ابو جوده ترأس اجتماع لجنة الكوارث في البقاع وأعلن خطة عمل المحافظة لمواجهة كورونا

ابو جوده ترأس اجتماع لجنة الكوارث في البقاع وأعلن خطة عمل المحافظة لمواجهة كورونا

ترأس محافظ البقاع القاضي كمال ابو جوده اجتماعا للجنة ادارة مخاطر الكوارث والأزمات في البقاع في قاعة الاجتماعات في سراي زحلة، بمشاركة منسقة وحدة مخاطر ادارة الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء كارين الزغبي، من اجل اعداد خطة عمل واتخاذ التدابير الوقائية لمواجهة فيروس كورونا.

حضر الاجتماع قائمقاما البقاع الغربي وسام نسبيه وراشيا نبيل المصري، رئيس مصلحة الصحة في البقاع الدكتور غسان زلاقط، رؤساء دوائر الوزارات والادارات الرسمية في محافظة البقاع، رؤساء الاقسام في المحافظة، ممثلون عن الاجهزة الامنية ومديرية الدفاع المدني والصليب الاحمر اللبناني، رؤساء واتحادات بلديات.
وقال محافظ البقاع: "هذا الاجتماع يهدف الى نقل الإرشادات للبلديات والاعلان عن خطة عمل في المحافظة، وسيكون هناك اجراءات اولها توعية المواطنين حول فيروس كورونا من خلال منشورات توزع عبر البلديات، بالإضافة إلى عقد ندوات توعية في المحافظة من قبل الصليب الاحمر اللبناني المكلف من رئاسة الحكومة في التعاطي مع هذا الموضوع، لنشر الوعي عند الناس حول طرق الوقاية. وسيتم التعاون مع البلديات والوزارات والأجهزة الأمنية المختصة بالنسبة للحجر الذاتي لمتابعة الاشخاص المطلوب متابعتهم من قبل وزارة الصحة في منازلهم، علما أنه يجري الاتصال بهؤلاء الاشخاص مرة او اكثر يوميا من قبل وزارة الصحة للتأكد من ان الاجراءات تسير بصورة صحيحة ووفق المعايير التي تضعها الوزارة".

أضاف: "كما سيجري مسح للمراكز الصحية والمستوصفات الخاصة الموجودة ضمن نطاق البلديات المدارة من قبل جمعيات معينة، لمعرفة إمكانياتها وان كان هناك من نواقص لمعالجة هذا الموضوع".

وتابع: "أما في ما خص الاجراءات الوقائية لموظفي الادارات الرسمية، فهناك تعميم صادر عن رئاسة الحكومة بالتنسيق مع التفتيش المركزي في ما خص الادارات العامة بالنسبة لآلات البصم، حيث ساد تخوف لدى الموظفين من العملية التي يتم فيها البصم في ظل انتشار الفيروس، واتفق على تعقيم هذه الآلة بعد لمسها من قبل اي موظف. كما هناك إمكانية لوضع عازل بين الموظفين والمواطنين الذين هم على تماس مباشر معهم، او إمكانية وضع plexi glass على الطاولات، حيث يتم تعقيم هذا العازل بالطريقة المناسبة. اما الموظفون الذين لهم اتصال مباشر مع المواطنين، فعليهم اتخاذ الاجراءات الاحترازية الروتينية مثل غسل اليدين او تعقيمهما".

وأردف: "في ما خص الاجراءات الوقائية عند مدخل سراي زحلة، فقد جرى اقتراح بفصل عناصر من المركز الطبي التابع للمديرية العامة لقوى الأمن الداخلي وتأمين ميزان حرارة بالتنسيق مع هذه المديرية لاجراء الفحص لكل الداخلين، والتنبه لاي حالات مشبوهة، فهذه الإجراءات الوقائية يمكن لها، الى حد ما، أن تحد من انتشار الفيروس".
وفي الختام،اشار ابو جودة الى ان" موضوع مخيمات النازحين السوريين والإجراءات التي سيتم اتخاذها، سيتم البحث فيها خلال اجتماع مقرر في القصر الحكومي". 
بدورها، تحدثت الزغبي بالتفصيل عن الفيروس المستجد والإجراءات التي وضعتها وحدة ادارة مخاطر الكوارث والازمات حيز التنفيذ، للتمكن من مواجهة المرض في حال انتشر بشكل واسع. وشرحت سبل تفعيل التعاون بين كافة الادارات الرسمية المعنية.

وقد أبدت الادارات المشاركة استعدادها الكامل للتعاون مع وزارة الصحة ومحافظة البقاع والمنظمات الحكومية والأهلية كافة للحد من انتشار كورونا.
إتصل بنا

980439 1 (961)+

info@drm.pcm.gov.lb