وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء
 
تم إنشاء وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء من خلال مشروع تعزيز قدرات الحكومة اللبنانية في الحد من مخاطر الكوارث في العام 2010 وذلك بالشراكة ما بين الحكومة اللبنانية وبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
إن الوحدة هي الجهة الوطنية الوحيدة المعنية بكافة مراحل الحد من مخاطر الكوارث، من وقايةٍ واستعدادٍ وإستجابةٍ وتعافٍ من الكوارث.
 
تقوم الوحدة خلال الأيام العادية بإعداد استراتيجيات وطنية للحد من مخاطر الكوارث وذلك بالتنيسق مع إطار عام سنداي 2015-2030. كما وأنها تعمل باستمرار على وضع خطط العمل التنفيذية و‌تحديث وتطوير خطط الطوارئ لمواجهة الكوارث وخطط الاستجابة الوطنية. إضافة إلى ذلك، تقوم وحدة إدارة مخاطر الكوارث بإعداد المعايير الوطنية لقياس التقدم المحرز في مجالات الحد من مخاطر الكوارث في لبنان بناء على التزامات لبنان بالمعاهدات الدولية، و‌العمل على تطوير وتحسين أنظمة الانذار المبكر على الصعيدين الوطني والمحلي. كما وأنها تجمّع المعلومات لبناء قاعدة بيانات وطنية لإدارة مخاطر الكوارث. وتقوم أيضاً بتنسيق الدراسات لتحديد أنواع المخاطر ووضع خطط احترازية للحد منها. هذا فضلاً عن القيام بزيادة الوعي وبناء القدرات على الصعيد المحلي من خلال حملات التوعية وورش العمل في المدارس والبلديات في مختلف المحافظات اللبنانية.
وعلى صعيد آخر، أنشأت وحدة إدارة مخاطر الكوارث لدى رئاسة مجلس الوزراء غرف عمليات في كل من محافظات جبل لبنان، بعلبك - الهرمل، البقاع، الجنوب، النبطية، عكار والشمال، ووزارات التنمية للشؤون الإدارية، الصحة، الزراعة، الأشغال العامة والنقل، التربية والتعليم العالي، الخارجية، المالية. وترتبط تلك الغرف بغرفة العمليات الوطنية في مقر رئاسة مجلس الوزراء عبر شبكة الكترونية.
 
ويتلخص عمل الوحدة خلال الكوارث والأزمات بالتالي:
 
  1. تلقي الإتصال بحصول الكارثة أو الأزمة والإبلاغ عنها والتعميم على جميع الإدارات والهيئات المعنية للمباشرة بإتخاذ التدابير الفورية لمواجهتها إتخاذ الإجراءات والتدابير اللازمة للتمكن من مواجهة الكوارث والأزمات.
  2. إقتراح القرارات المناسبة لإدارة الأزمة أو الكارثة ومعالجتها بالتنسيق مع الإدارات والهيئات المعنية.
  3. تفعيل التواصل والتنسيق مع وبين أجهزة التدخل كافة خلال العمليات.
  4. إعداد وتعميم النداء الانساني (Flash Appeal) لمختلف مراحل إدارة الكارثة مع الدول والهيئات الدولية.
  5. متابعة عمليات الإستجابة على الصعيد الوطني.
  6. تقييم نتائج التدخل بعد العمليات وإقتراح التدابير التي تساعد في تحسين الإداء في المستقبل.
  7. متابعة أعمال التعافي على الصعيد الوطني.